الأميرة سمية: البرنامج اسهم في تحسين نوعية التعليم

الرئيسية > المركز الاعلامي > الأخبار > الأميرة سمية: البرنامج اسهم في تحسين نوعية التعليم
Printer Friendly, PDF & Email
image

احتفل في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا امس بيوم "تمبوس" الاوروبي الرابع بمشاركة واسعة من ممثلي مؤسسات التعليم العالي.

وحضر الاحتفال رئيس مجلس أمناء الجامعة سمو الأميرة سمية بنت الحسن ورئيس اللجنة التاسيسة لمدينة الحسن العلمية الدكتور عادل الطويسي وامين عام المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الدكتور انور البطيخي.

ويركز برنامج" تمبوس" وهو احد برامج المجموعة الاوروبية المخصصة لدعم عمليةالاصلاح الاجتماعي والاقتصادي في الدول المشاركة فيه ، على تطوير انظمة التعليم العالي للدول المشاركة عن طريق التعاون مع مؤسسات من دول الاعضاء في المجموعة الاوروبية.

ونفذ مكتب تمبوس الذي تم افتتاحه في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 2004 عدة مهام تتمثل في تنفيذ المشروعات الممولة منه وتذليل أي صعوبات تواجه تلك المشروعات ومراقبة مدى تقدم تنفيذها ومساعدة مؤسسات التعليم العالي واعضاء الهيئة التدريسية في النواحي المختلفة ذات العلاقة بالبرنامج.

وقالت سمو الاميرة سمية ان الاردن يسعى الى الاستمرار في تطوير الشراكة مع الأوروبيين ، مشيرة الى أن برنامج تمبوس لعب دورا مهما في الأردن إذ أن معظم مؤسسات التعليم العالي شاركت به.

وأكدت سموها ان البرنامج اسهم في تحسين نوعية التعليم في المؤسسات التعليمية عبر تعزيز سبل التعليم والمساقات ومهارات المدرسين ، موضحة ان البرنامج وفر للاكاديميين والطلاب الأردنيين فرصة للعمل مع نظرائهم الأوروبيين في تنفيذ مشروعات في الأردن ومنطقة المتوسط وأوروبا.

وبينت سموها ان التعاون من خلال برنامج تمبوس اسهم في تقوية التعاون الإقليمي بين الدول المشاركة ونسج علاقات تعاون مع عديد المؤسسات الأوروبية ، معربة عن أملها بان يحقق البرنامج تطوير سياسات التعليم العالي.

وأشارت سموها الى أن مدينة الحسن العلمية لعبت دورا رياديا ومبكرا في تنفيذ مشروعات وبرامج الاتحاد الأوروبي ، مستعرضة المشروعات التي شاركت في تنفيذها مؤسسات مدينة الحسن العلمية.

وبينت سموها أن الأردن يسعى الى شراكة حقيقية مع المؤسسات الأوروبية لترجمة المبادرات الخلاقة الى نتائج ملموسة تنعكس ايجابا على تطوير المجالات الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

وقال رئيس جامعة الأميرة سمية الدكتور هشام غصيب ان هذه الحدث السنوي اصبح تقليدا حميدا في الجامعة ينسجم مع رؤية الجامعة لأقليم دول "المتوسط" موحد يعمل للبشرية جمعاء بصرف النظر عن الهوية القومية والمذهبية والطبقية.

وعرض مدير مكتب تمبوس في الاردن الدكتور احمد ابو الهيجاء المشروعات التي نفذها البرنامج خلال الاعوام الماضية مما اسهم في تحسين نوعية التعليم العالي ، مؤكدا ان برنامج تمبوس سيستمر في سعيه الى المساهمة في تطوير مؤسسات التعليم العالي في المملكة.

ودعا الملحق في سفارة الاتحاد الاوروبي في عمان كلاوس هايبرغ الى التركيز على المصادر البشرية لبناء مستقبل اقتصادي زاهر ، مؤكدا استمرارالاتحاد الاوروبي في دعم نظام التعليم في الاردن لتحقيق الاحتياجات المتغيرة الداخلية والخارجية لسوق العمل.