الملكة رانيا تطالب بالتركيز على تعليم الفتيات

الرئيسية > المركز الاعلامي > الأخبار > الملكة رانيا تطالب بالتركيز على تعليم الفتيات
Printer Friendly, PDF & Email
image

طالبت جلالة الملكة رانيا العبدالله القادة من مختلف القطاعات في العالم ، وقالت "انا فخورة ان الاردن يسير على الطريق الصحيح لتحقيق المساواة النوعية في التعليم خلال الفترة المستهدفة".

جاء ذلك في كلمة لجلالتها خلال مشاركتها امس في النرويج في جلسات القمة العليا لمبادرة "التعليم للجميع" التي حضرتها الملكة سونجا ملكة النرويج وعدد من الناشطين في مجال التعليم وصناع القرار من بينهم رئيس السنغال عبدالله واد ، والامير هاكون ولي عهد النرويج ، والمدير العام لليونسكو كويشيرو ماتسورا ورئيس وزراء النرويج ينس ستولتنبرغ.

وحذرت جلالتها من ان "العدالة ما زالت تستثني 41 مليون فتاة في العالم من التعليم". واضافت "كيف يمكننا تبرير اهمال هذا الكم من القدرات الانسانية وعدم الاستفادة منها؟ لماذا تكون بنات الفقراء اقل استحقاقا من بناتنا؟ كيف يمكننا السماح لان تكون ولادة الاطفال لعائلة فقيرة هي من يحدد مصيرهم؟"

وفي تصريح صحفي سبق كلمتها ناشدت جلالتها الحضور عدم اهمال تمويل التعليم في ظل الازمة الاقتصادية العالمية.

وضمن اهتمام جلالة الملكة رانيا بتعليم الاطفال عامة والفتيات خاصة ، التقت عددا من اعضاء مبادرة الامم المتحدة لتعليم الفتيات التي اطلقت خلال المنتدى العالمي للتربية عام ,2000 واطلعت جلالة الملكة رانيا العبدالله خلال لقائها نائبة المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) هيلد جونسون على آخر نتائج الاحصاءات التي اعدتها اليونيسف في مجال التعليم وتعليم الفتيات بشكل خاص. ويذكر ان جلالة الملكة هي اول مناصرة بارزة للاطفال.