نصائح للحامل بالرقود على جنبها الأيسر

الرئيسية > المركز الاعلامي > الأخبار > نصائح للحامل بالرقود على جنبها الأيسر
Printer Friendly, PDF & Email
image

ذكرت رابطة أطباء النساء الألمانية في ميونخ أن المرآة الحامل التي تعاني من مشاكل متعلقة بالدورة الدموية يتعين عليها أن ترقد علي جنبها الأيسر وتطلب المساعدة الطبية في الحال. وتتضمن الأعراض التي يتعين مراعاتها عدم القدرة المفاجئة علي التنفس والدوار وزيادة ضربات القلب والغثيان. وقد تشمل أسباب هذه الأعراض زيادة الضغط علي أحد الأوردة من قبل الجنين مما قد يؤدي إلي قلة تدفق الدم لقلب الأم.
وأوضح رئيس الرابطة ألبرنج أن رقود المرآة الحامل علي الجانب الأيسر يخفف من الضغط علي ما يعرف بالوريد الأجوف.
ووفقا لالبرنج فان هذه الحالة يطلق عليها متلازمة الوريد الأجوف وتحدث عادة في الشهور الأخيرة من الحمل عندما يكون حجم الطفل قد كبر .وفي هذه المرحلة من الحمل تقضي الأم فترات طويلة مستلقية علي ظهرها.
وعندما تقوم بذلك فان الثقل الكامل للرحم يضغط علي الوريد. وفي الحالات القصوى يمكن أن يؤدي ذلك إلي ولادة مبتسرة مما يدفع الأطباء إلى نصح الأمهات بعدم قضاء فترات طويلة مستلقيات على ظهورهن وبالنوم قدر الامكان على جنوبهن.
وأظهرت الدراسات ضرورة ابتعاد الحوامل عن تناول أى عقاقير إلا إذا كانت فائدتها لا تصيب الجنين بأي مخاطر .
ولا تزال الأثار البعيدة لكثير من العقاقير على المولود غير معروفة، والكثير من الأدوية لها تأثير سلبى على الحمل ومن الممكن أن تؤدى الى مشاكل للجنين مثل الفيتامينات- التتراسيكلين-مدرات البول-بعض مضادات الحساسية-إستربتوميسين-أسبرين بجرعة عالية-ابوبروفين -الكحول،وينصح الخبراء والباحثين باستشارة الطبيب عند تناول أي دواء.
وقالت الدراسة أن على الحامل توخي الحذر عند غذائها وأن تلحق به حمض الفوليك ومجموعة من الفيتامينات . ويعتبر الغذاء من ضرورات حدوث حمل إيجابى ، وأوضحت الدراسات ان هناك علاقة مباشرة بين وزن المرأة وكمية الوزن المكتسب أثناء الحمل مع وزن الجنين ولذلك يجب على المرأة المعتدلة الوزن ان تزيد بمعدل 12-16كيلوجرام طوال الحمل والمرأة الأخف من المعدل يجب ان تزيد 14-20كجم والسيدة السمينة تزيد 5,57,12كجم طوال الحمل وبعض العيوب الخلقية تكون بسبب غذاء غير مناسب او غير كاف لذلك يجب ان تحرص الحامل على تناول الفيتامينات اثناء الحمل وتنصح الدلراسات بالفيتامينات الطبيعية من الخضار والفواكه.
ويقول الاطباء أن على الحامل أن تتوخى الحذر فى المنزل واماكن العمل ومصادر الخطر كالتعرض للإشعاع او المواد الكيميائية ، والابتعاد عن الجلوس امام الفيديو والكمبيوتر لفترات طويلة لعدم خلوها من الضرر على الجنين، وبالنسبة الى الكيماويات قد يكون للمكياج اثار سلبية على الجنين بسبب امتصاص جلد المرأة له ولانه يحتوي مواد كيماوية قد تكون اثارها سلبية.
كما تنصح الدراسات الحوامل التقليل من استخدام المنظفات الصناعية والابتعاد عن كل ما يخرج الغازات لما لها جميعها اثار سلبية على الحامل وعلى الجنين والتي قد تلحق به حتى بعد ولادته.
كما يؤكد أطباء التوليد أن المفتاح الرئيسى للمرأة الحامل هو التعرض للهواء الطبيعى النقى ،وممارسة رياضة المشي وذلك يعود عليها وعلى طفلها بنتائج ايجابية خلال الحمل وأثناء عملية الولادة وعلى الطفل المولود.