معايير اختيار لتدريب المدربين التابع لمشروع (تمكين المرأة لمنع التطرف العنيف في الأردن ضمن القرار 1325)

الرئيسية > المركز الاعلامي > الأخبار > معايير اختيار لتدريب المدربين التابع لمشروع (تمكين المرأة لمنع التطرف العنيف في الأردن ضمن القرار 1325)
Printer Friendly, PDF & Email

تعلن اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة عن معايير اختيار لتدريب مدربين بهدف بناء قدرات المرأة ومشاركتها في منع التطرف العنيف، حيث سيتم تنفيذ الدورات في عمان ومعان ووالزرقاء والسلط، لعشرين سيدة وشابة، بواقع خمس سيدات من كل محافظة من المحافظات المذكورة، وذلك ضمن مشروع (تمكين المرأة من منع التطرف العنيف في الأردن تحت أجندة القرار 1325).

نبذة عن المشروع:

يحدث التطرف في المجتمعات الأردنية والجامعات على حد سواء، مما يعيق أمن مجتمعنا. لذلك، يهدف مشروع (تمكين المرأة من منع التطرف العنيف في الأردن تحت أجندة القرار 1325) إلى تعزيز ثقافة السلام واللاعنف في الأردن من خلال تعزيز قدرات المجتمع المدني والقدرات المؤسسية للجهات الفاعلة التي تهدف إلى تعزيز دور المرأة في حل النزاعات بطرق غير عنيفة والوقاية من التطرف العنيف. وبذلك، يهدف المشروع إلى تعزيز مشاركة المرأة من خلال:

1 - رفع الوعي حول أفضل الممارسات الدولية المتعلقة بأجندة بالمرأة والسلام والأمن ومنع التطرف العنيف.

2 - تعزيز التنسيق بين المجتمع المدني أو السلطات المحلية في رسم السياسات العامة في هذا الصدد.

3 - تعزيز قدرات القيادية للمرأة داخل المجتمعات المحلية.

4. تعزيز صمود النساء والشباب في المجتمعات من خلال الأدوات السلمية البديلة لمنع التطرف العنيف.

الهدف من المشروع:

يهدف المشروع الى ضمان بناء قدرات المرأة ومشاركتها في منع التطرف العنيف، من خلال جهود كسب التأييد أو رفع الوعي أو استخدام أدوات بديلة مثل الموسيقى والمسرح. وضمن هذا الإطار، تنظم اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة بالتعاون مع NOVACT دورة تدريب مدربين في عمان ومعان والزرقاء والسلط، لعشرين سيدة وشابة (بواقع خمسة نساء من كل محافظة) بهدف تعزيز قدراتهن في منع التطرف العنيف، ورفع الوعي حول القرار 1325 وتزويدهن بالمعرفة اللازمة حول النوع الاجتماعي. ستصبح هذه المجموعة جزءً من مجموعة التدريب الخاصة بالقرار 1325 والمعنية بالهدف الاستراتيجي الثاني في الخطة الوطنية الأردنية لتفعيل القرار 1325 حول المرأة والأمن والسلام، والتي ستقوم بدورها بنقل المعرفة المكتسبة الى المجتمعات المحلية. وعليه، سيتم تقييم المتدربات والبالغ عددهم عشرون مشاركة لاختيار أربعة مدربات ممن يثبتن القدرة والالتزام لإجراء أربع جلسات توعوية في المحافظات المستهدفة (عمان ومعان والزرقاء والسلط). ستستهدف هذه التدريبات الأربعة مئة سيدة وشابة في المناطق المذكورة سابقاً (بواقع خمسة وعشرون من كل محافظة).

معايير الاختيار:

فيما يلي المعايير التي سيتم بناء عليها اختيار المشاركات في التدريب:

- يجب على المتقدمات أن:

  1. يجب أن يكون المتقدمون من الإناث.
  2. يجب ألا تقل أعمار المتقدمات عن 23 عاماً ولا تزيد عن 50 عاماً.
  3. يجب على المتقدمات أن يكن من سكان المحافظات التالية (عمان ومعان والزرقاء والسلط).
  4. يجب أن يكون لدى المتقدمات امكانية للوصول إلى الشبكات الشبابية في المحافظات المذكورة أعلاه، وطلاب/ طالبات الجامعات، واللاجئين واللاجئات وغيره من مراكز الشباب والشابات.
  5. يجب أن يكون لدى المتقدمات دور فعال مع منظمات المجتمع المحلي أو الواعظات أو أساتذة الجامعات أو المعلمات أو الأخصائيات الاجتماعيات في مخيمات اللاجئين، من أجل ضمان الوصول إلى مجتمعاتهن المحلية لنقل المعرفة التي تم اكتسابها من التدريب.
  6. يجب أن يكون لدى المتقدمات امكانية للوصول إلى المجتمع المحلي؛ أمهات وشابات وغيرهن في المحافظات المذكورة أعلاه.
  7. يجب أن يكون لدى المتقدمات خبرة في مجال التدريب (سيتم اعتبار المشاركة في تدريبات المدربين السابقة بمثابة نقطة إضافية للمتقدمات).
  8. يجب أن يكون لدى المتقدمات خلفية في قضايا النوع الاجتماعي والقرار 1325.
  9. يجب أن يكون لدى المتقدمات خبرة في الوقاية من التطرف العنيف (يمكن اعتبار ذلك نقطة إضافية المتقدمات).
  10. يجب أن تلتزم المتقدمات بجميع الجلسات التدريبية، حيث سيتم عمل تقييم بعد كل جلسة بشكل فردي لكل المشاركات.
  11. يجب أن يكون لدى المتقدمات القدرة على إجراء التدريبات واختيار المستفيدين وإعداد التقارير.
  12. يجب على المتقدمات تعبئة استمارة الطلب خلال الفترة (16 أغسطس - 20 أغسطس).

رابط استمارة الطلب: https://ee.humanitarianresponse.info/x/1ikH2MRI