مكتب شكاوى المرأة
وكالة الناس – اختيرت خمس أردنيات كأفضل ١٠٠ امرأة في مجالات الطب والهندسة والتكنولوجيا من ٢٠ دولة حول العالم.
و سيشارك هذا الفريق النسوي، والمكوّن من آية ابو الحاج وسندس سمارة وآمال الخطاطبة ونبيلة البشير وحنان جعفر، ببرنامج «المرأة التقنية»ممثلا للأردن.
وقع الاختيار على المائة امرأة من أفريقيا ووسط وجنوب آسيا والشرق الأوسط من مجموعة تضم أكثر من 3000 متقدمة.
و تقدمت المشاركات للبرنامج بناء على التميز في المجال والإنجازات التي قدمتها كل امراة في القطاع المتخصصة فيه.
و يعمل برنامج «المرأة التقنية» الذي ترعاه وزارة الخارجية الأميركية على تمكين ودعم الجيل التالي من القيادات النسائية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة و الرياضيات من إفريقيا ووسط وجنوب آسيا والشرق الأوسط من خلال تزويدهن بالفرص اللازمة للمضي قدما في حياتهن المهنية والهامهن في مجتمعاتهن.
و يوفر البرنامج للمشاركات الفرصة للوصول إلى إمكاناتهن الكاملة وإلهام الآخرين ليحذوا حذوهن، حيث يجمع «المرأة التقنية» القادة الإناث الناشطات في مجال العلوم و التكنولوجيا إلى الولايات المتحدة في برنامج مدته خمسة أسابيع للتواصل بين الأقران والإرشاد في شركات التكنولوجيا في منطقة سان فرانسيسكو.
كما يدعم البرنامج المشاركات ليتقدمن للمرحلة التالية من حياتهن المهنية من خلال ورش ترتكز على المشروعات في الشركات الرائدة وفعاليات تشاورية.
يعزز البرنامج القدرة المهنية للمشاركات، من خلال الإرشاد والتبادل، وتوسع اهتمام الفتيات بالمهن المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات عن طريق تعريضهن لنماذج يحتذى بها.
تجمع «المرأة التقنية» قادة النساء المستجدات في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من أفريقيا وآسيا الوسطى والشرق الأوسط مع نظرائهن في الولايات المتحدة في برنامج إرشادي وتبادلي محترف، تقوم بتوصيل ودعم الجيل القادم من القيادات النسائية وإتاحة الوصول إليهن وفرصهن للتقدم في وظائفهن وتحقيق أحلامهن.
آيه أبو الحاج مهندسة طاقة متجددة وتطوير الأعمال بخبرة تزيد على ٦ سنوات في مجال إدارة المشاريع والطاقة المتجددة والبيئة.
آية، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة الصناعية من الجامعة الأردنية، وعملت مع العديد من المنظمات المحلية والدولية في مجال تدريب الشباب في مجال ريادة الأعمال والهندسة في الاردن ومصر والسودان والإمارات وتايلاند وماليزيا وتركيا.
و ابو الحاج عضو منظم في الشبكة العربية للابتكار والتي تعد من أول المشاريع لنشر ثقافة الابتكار في العالم العربي منذ عام 2013، وهي عضو في مؤسسة ادارة المشاريع الاميركية والجمعية الاميركية للجودة و مؤسسة المحاسبين الاداريين.
آية، حاليا شريك مؤسس لشركة أزل للحلول الهندسية المبتكرة في مجال الانشاءات والطاقة المتجددة والمياه.
نبيلة بشير مديرة شؤون الطلبة والخريجين في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين ورئيسة القسم الأكاديمي في المدرسة الانجليزية الحديثة سابقا وممتحن معتمد من قبل مؤسسة كامبريدج للامتحانات البريطانية الدولية.
البشير حاصلة على شهادة الماجستير في القيادة التعليمية من جامعة نيويورك الاميركية وبكالوريوس علم الحاسوب من الجامعة الاردنية.
تمتلك خبرة تزيد على ١٦ عاماً في مجال التعليم وتكنولوجيا المعلومات وحصلت على عدة جوائز محلية ودولية من أهمها جائزة الملكة رانيا للمعلم المتميز في برنامج كامبريدج الدولي عام ٢٠١٢.
حنان جعفر نائب مدير مركز العلاج بالخلايا الجذعية وعضو هيئة تدريس في كلية الطب في الجامعة الاردنية، وباحث مشارك في جامعة كوين ماري البريطانية سابقا.
جعفر حاصلة على درجة الدكتوراة في بيولوجيا الخلايا الجذعية والماجستير في التشريح والأنسجة والبكالوريوس في طب الأسنان. نائب رئيس اللجنة الوطنية الاردنية للخلايا الجذعية، لديها العديد من الأوراق والابحاث العلمية المحكمة ومشاركات متعددة في مؤتمرات محلية واقليمية ودولية.
سندس سماره حاصلة على شهادة الماجستير في الصيدلة السريرية، عملت في أكثر من مؤسسة صيدلانية. وهي شريك و مدير للجودة في مختبر البيئة للفحوصات الجرثومية والكيماوية والمتخصص في فحوصات الغذاء و المياه.
اختيرت سندس لبرنامج النساء في التكنولوجيا لعملها في تمكين المرضى وإنشاء بحوث خاصة بالمخرجات المتعلقه بهم و تحليل البيانات.
آمال خطاطبة، مهندسة طاقة متجددة، حاصلة على شهادة البكالوريوس في تخصص هندسة الطاقة المتجددة من الجامعة الالمانية الاردنيه، تعمل حاليا في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.
خطاطبة حاصلة على شهاد الاعتماد من جمعية مهندسين الطاقة العالمية كخبيرة طاقة متجددة، ناشطة ومتطوعة في مجال الطاقة والبيئة.