مكتب شكاوى المرأة

تفعيل قرار مجلس الأمن 1325، المرأة والأمن والسلام في الأردن

خلفية :

اوكلت الحكومة الأردنية الى اللجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة مهمة تطوير خطة عمل وطنية أردنية (JONAP)، لتفعيل قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1325 (2000) حول المرأة والامن والسلام والقرارات اللاحقة له، وستقوم خطة العمل الوطنية الاردنية بتعزيز دور الاردن كخبير وكدولة ريادية وذات باع طويل في مجال السلام والامن وقوات حفظ السلام.

بدأت اللجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة بالتعاون مع الأمم المتحدة للمرأة بتنفيذ عملية تشاركية لصياغة وتبني مسودة خطة العمل الوطنية بمشاركة نشطة وتوجيهية من الائتلاف الوطني لتفعيل قرار مجلس الأمن رقم 1325، وهو ائتلاف يمثل قطاع واسع من المؤسسات الرسمية وغير الرسمية ذات العلاقة ومن ذوي الخبرة والذي تم إنشاؤه من قبل اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة في عام 2010 .

مرحلة المشاورات الوطنية والمحلية- توصيات الخطة الوطنية الأردنية :

وعليه، تم الانتهاء من تنفيذ نشاطين رئيسيين، بدعم سخي من حكومة اليابان.

أولهما، في بداية العام الحالي من عام 2016، في شهري  يناير وفبراير 2016، حيث عقدت 10 مشاورات مع الجهات المعنية في الأردن لتحديد أولويات وتوصيات خطة العمل الوطنية الأردنية. وقد ضمت المشاورات، ممثلين عن الحكومة الأردنية والمجتمع المدني والقطاع الأمني ​​ومجتمعات اللاجئين، وكذلك المجتمع المحلي وقادة الدين الذين أكدوا بدورهم على ضرورة زيادة مشاركة المرأة في عمليات حفظ وبناء السلام.

ثانيهما، تم اجراء دراسة " النساء والتطرف العنيف في الأردن" حول أبعاد النوع الاجتماعي لمحاربة التطرف في شهري فبراير ومارس 2016 لاستكشاف آثار التطرف على النساء والفتيات. وامكانية تضمين النساء والتدابير المستجيبة للنوع الاجتماعي في محاربة التطرف ومنع التطرف العنيف. بناء على نتائج المشاورات التي تمت سابقاً على مستوى محافظات المملكة.

مرحلة الصياغة الفنية للخطة الوطنية الأردنية:

 صياغة اطار العمل المنطقي: تم عقد كل من الورشة الفنية الأولى والثانية لصياغة اطار العمل المنطقي لخطة العمل الوطنية الأردنية حول قرار مجلس الأمن 1325، المرأة والأمن والسلام في شهر نيسان/ ابريل 2016، بدعم سخي من الحكومة الفنلندية وذلك بتسهيل من اللجنة الوطنية لشؤون المرأة والشريك الفني لمنظمة الأمم المتحدة للمرأة، "معهد الأمن الشامل" الذي يقوم بدوره بتقديم الخبرة والدعم الفني لصياغة خطة العمل الوطنية. قام أعضاء الائتلاف الوطني لتفعيل قرار مجلس الأمن رقم 1325  ببذل الجهود خلالهما للخروج بالمسودة الأولى لاطار العمل المنطقي لخطة العمل الوطنية الأردنية.

بناء نظام الرصد والتقييم، واحتساب تكلفة الخطة الوطنية الأردنية: آب، 2016- كانون ثاني، 2017:

الورشة الفنية الثالثة، آب 2016: قامت اللجنة الوطنية الأردنية بعقد ورشة عمل فنية ثالثة لاحتساب تكلفة أنشطة الخطة الوطنية الأردنية الى جانب بناء وتطوير نظام الرصد والتقييم، حيث قام اعضاء الائتلاف الوطني بالاعتماد على جهودهم المبذولة خلال الورشتين الفنيتين الاولى والثانية بالبدء ببناء المسودة الأولى من نموذج احتساب التكاليف لرصد تكلفة الأنشطة ووضع ميزانية ذات جدوى اقتصادية للخطة الوطنية، لمعرفة المبالغ المالية المتوقع رصدها لتنفيذ وتفعيل الخطة الوطنية الأردنية المتعلقة بالمرأة والأمن والسلام.  كما تم خلالها بناء وتطوير المسودة الأولى لنظام الرصد والمتابعة والتقييم للخطة الوطنية الأردنية لتفعيل قرار مجلس الأمن رقم 1325، المرأة والأمن والسلام في الأردن من خلال بناء مؤشرات محددة وقابلة للقياس واقعية وذات صلة وموجهة ويمكن تنفيذها في اطار زمني معين

الورشة الفنية الرابعة، تشرين الثاني، 2016: كما تم عقد ورشة فنية رابعة للمصادقة واستكمال العمل على خطة المتابعة والتقييم وبناء التوافقات، لخلق اطار عمل لمؤسسات المجتمع المدني الأردنية للمشاركة والانخراط في تنفيذ انشطة الخطة الوطنية الأردنية لخطة العمل الوطنية الأردنية لتفعيل قرار مجلس الأمن رقم 1325، "المرأة والأمن والسلام في الأردن". والتوصل لآلية تعاون بين مؤسسات المجتمع المدني والجهات الحكومية لمتابعة خطة الرصد والمتابعة والتقييم.

الورشة الفنية الخامسة، كانون ثاني 2017: سوف يقوم عدد من الخبراء وعدد من اعضاء الائتلاف الوطني الى عقد الورشة الفنية الخامسة لاستكمال العمل على نموذج احتساب التكلفة لأنشطة الخطة الوطنية الأردنية.

مرحلة تعزيز صياغة إطار العمل المنطقي للخطة الوطنية الأردنية

قامت اللجنة الوطنية الأردنية بعقد عدة ورشات وطنية اضافية استهدفت أعضاء الإئتلاف الوطني، ومختلف مرتبات القطاعات الأمنية والخبراء وجميع المعنيين بتفعيل أجندة المرأة والأمن والسلام وعقد اجتماعات اللجنة التوجيهية العليا للعمل على تعزيز صياغة إطار العمل المنطقي ووضع الملاحظات والتوصيات على إطار العمل المنطقي، من ضمنها:

  • المشاورات الوطنية العسكرية، أيار، 2016.
  • المشاورات الوطنية الإضافية، تموز، 2016.
  • لقاء الخبراء، أيلول، 2016.

اجتماعات اللجنة التوجيهية العليا، حزيران، تموز، تشرين أول، 2016: للإشراف على سير عمل صياغة الخطة الوطنية الأردنية، المرأة والأمن والسلام لوضع الملاحظات وتقديم التوصيات حول إطار العمل المنطقي للخطة الوطنية الأردنية.

مرحلة تبادل الخبرات حول صياغة الخطة الوطنية الأردنية :

  1. فنلندا، آب، 2016: شارك أعضاء الائتلاف الوطني في زيارة تبادلية الى فنلندا لتبادل الخبرات والممارسات الفضلى وأهم الدروس المستفادة من عمليات صياغة مسودات خطط العمل الوطنية، الأردنية والفنلندية.
  2. مصر، ربيع 2016: من المتوقع إجراء زيارة تبادلية أخرى مع جامعة الدول العربية في مصر لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات حول صياغة الخطة الوطنية الأردنية مع حلول ربيع العام 2017.

مرحلة كسب التأييد لخطة العمل الوطنية الأردنية:

  1. يوم المرأة العالمي: قامت اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة بتخصيص يوم المرأة العالمي لعام 2016، للاحتفال بالمرأة العسكرية واطلاق مشروع تفعيل قرار مجلس الأمن رقم 1325، المرأة والأمن والسلام في الأردن هذا وقد تم حشد التأييد لأجندة المرأة والأمن والسلام برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة، بحضور جميع القطاعات العسكرية والأمنية في الأردن، بالإضافة للمؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والجهات الاعلامية والمنظمات الأجنبية العاملة في الأردن وأعضاء الائتلاف الوطني لتفعيل القرار وجميع الناشطين والحقوقيين والمعنيين بتفعيل أجندة المرأة والأمن والسلام في الأردن.
  2. كسب التأييد لقرار 1325، المرأة والأمن والسلام من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وتفعيل صفحة الفيس بوك الخاصة بمشروع قرار المرأة والأمن والسلام.
  3. من المتوقع عقد لقاءات وجلسات تعريفية للشباب والمهتمين في كافة محافظات المملكة وذلك من شأنه زيادة المعرفة بقرار 1325 والجهود المبذولة حتى اللحظة حول صياغة الخطة الوطنية لتفعيل القرار، بين جميع الفئات الشبابية ومنظمات المجتمع المدني.

 بحث سبل التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، الحوار والمشاركة لتنفيذ انشطة الخطة الوطنية وتفعيل القرار:

اجتماع مؤسسات المجتمع المدني، تشرين ثاني، 2016: تم عقد اجتماع توضيحي بحضور ممثلي مؤسسات المجتمع من ضمنهم اعضاء الائتلاف الوطني في مكتب اللجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة لتوضيح ومناقشة سبل الحصول على تمويل دولي لتفعيل اجندة المرأة والامن والسلام في الأردن. تم من خلاله تعريف المشاركين على "آلية التسريع الدولية حول المرأة والأمن والسلام والعمل الانساني" لتعبئة نموذج التقديم للحصول على تمويل لتفعيل أجندة المرأة والامن والسلام في الأردن.

مرحلة الموائمة الوطنية 2017:

وفي مرحلة لاحقة من عملية الانتهاء التام من صياغة مسودة خطة العمل الوطنية الأردنية. ستكون مرحلة الموائمة الوطنية جارية ومستمرة طوال عام 2017، والتي تهدف الى جعل خطة العمل الوطنية ذات صلة بالمجتمعات المحلية وقضاياها وتطلعاتها وايضاً موائمتها وصياغتها بالتوافق مع الاطر والاستراتيجيات الوطنية الأخرى مثل:

  • خطة الاستجابة للازمة السورية، 2017- 2019.
  • قرار مجلس الأمن رقم 2250، الشباب والامن والسلام.
  • استراتيجية التطرف.
  • الإطار الاستراتيجي لخطة العمل الاقليمية، المرأة والمن والسلام في المنطقة العربية 2015- 2030.
  • رؤية الأردن 2025، رؤية واستراتيجية وطنية.الاستراتيجية الوطنية للمرأة.

مرحلة المصادقة على الخطة الوطنية الأردنية 2017:

اتمام الصيغة النهائية لخطة العمل الوطنية وعرضها خلال عام 2017 على مجلس الوزراء حتى يصار الى توقيعها والمصادقة عليها والبدء بالمرحلة التنفيذية لتفعيل الخطة والوطنية والانشطة من خلال مؤسسات المجتمع المدني وجميع المعنيين بأجندة المرأة والأمن والسلام.