مكتب شكاوى المرأة

"تمكين النساء في المواقع القيادية في الحكومة والمجتمع المدني في الشرق الأوسط " هو مشروع تنفذه اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة بتعاون ودعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ).

أهداف المشروع:

  1. رفع كفاءة النساء القيادات وعضوات المجالس البلدية في كافة المحافظات للمساهمة بشكل فعال في تلبية الاحتياجات التنموية لمجتمعاتهن المحلية.
  2. تعزيز دور النساء اللواتي في مواقع قيادية من خلال ايجاد بيئة داعمة لهن.
  3. تفعيل آليات التشبيك والتحالفات الحالية (شبكة النشميات) وتطوير آليات جديدة بهدف جذب عضوات مجالس البلدية لإثراء خبراتهن وتجاربهن على المستوى المحلي والخارجي وإبراز نماذج ملهمة.

حيث تسعى اللجنة الوطنية لشؤون المرأة من خلال هذا المشروع  إلى المساهمة في زيادة نسبة المشاركة الفاعلة للمرأة في الحياة العامة ومواقع صنع القرار ويعتبر انجاز أهداف هذا المشروع هو جزء من انجازات باقي الشركاء المحليين المنفذين للمشروع الاقليمي وهم ( جمعية النساء العربيات، جمعية إنماء، ومركز هوية).

استراتيجيات  العمل:

  • توفير مصادر المعرفة حول قضايا متخصصة منها تدقيق النوع الاجتماعي وأدلة ارشادية وتثقيفية.
  • بناء قدرات النساء بجوانب الحكم المحلي من عضوات شبكة نشميات.
  • إيجاد البيئة الداعمة للنساء وادماج الرجال
  • حملات كسب تأييد وتوعية حول دور المرأة القيادي ومساهماتها في التنمية المستدامة.

أنشطة المشروع:

سوف تنفذ الانشطة خلال العام 2017 والتي تشمل ما يلي:

  1. ورشات تدريبية متخصصة لرفع مهارات النساء من عضوات البلديات الحاليات والمتوقع مشاركتهن الانتخابات القادمة في 2017، سيتم تغطية عدة مواضيع منها (ادارة المشاريع، الادارة المبنية على النتائج، المتابعة والتقييم، الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي، مهارات الاتصال والتفاوض، كسب التأييد)، بالإضافة الى قضايا تنموية متخصصة منها ادارة النفايات، المياه، النقل).
  2. ورشات ولقاءات توعوية تعقد على المستوى المحلي حول قانون المجالس البلدية وقانون اللامركزية قبيل وأثناء الانتخابات القادمة 2017.
  3. إصدار كتيبات تثقيفية لمساعدة أعضاء المجالس البلدية (نساء ورجال) في إدارة الاعمال والمهام المنوطة بهم.
  4. اجتماعات ولقاءات مع صناع القرار حول أهمية تبني ومأسسة عمليات تدقيق النوع الاجتماعي.
  5. حملة إعلامية موجهة نحو ادماج الرجال لدعم النساء المرشحات والناخبات للمشاركة بشكل فاعل في العملية الانتخابية القادمة.
  6. تطوير الاستراتيجية وخطة العمل الخاصة بشبكة نشميات التي تجمع عضوات البلديات الناجحات عن كل دورة انتخابية.
  7. انشاء منتديات تفاعلية لعضوات البلديات والنساء القياديات اللواتي لديهن تأثير داخل مجتمعاتهن في مجال الادارة المحلية والتنمية.